القائمة الرئيسية

الصفحات

تجربتي مع بلوجر لتحقيق الربح ناجحة أم فاشلة

 


قبل كل شيء ارجوا ان تكمل القراءة حتى النهاية لان هذه تجربة خاصة قد تتعلم منها ما يساعدك في رحلتك لتحقيق النجاح في مدونتك و قد تخرجك من طريق خاطأ الى طريق صحيح.


كلنا نطمح لتحقيق أرباح مالية بأي طريقة متاحة و تتناسب مع إمكانياتنا و الإنترنت هو الطريقة الأوسع و الأكثر شمولية لتحقيق هذه الغاية خصوصا اذا وجدت في نفسك ميزات او سمات تؤهلك لخوض مثل هذه الرحلة.


يلا معانا ..


لماذا تفكر بإنشاء مدونة بلوجر


تجربتي في بلوجر ناجحة أم فاشلة


الدخل المادي ضعيف أو لا يحقق كل المتطلبات الاساسية التي تطمح إليها في حياتك الطبيعية.


موظف تعتمد على راتب شهري يقتطع منه اجزاء كضرائب و بدل خدمات و اقساط مترتبة للبنوك أو غيرها.


لا يوجد رأس مال تستطيع أن تبدأ به لتحقيق مشروعك الخاص الذي يدر عليك الأرباح أو على أقل تقدير لا يوجد رأس مال لمشروع يعود عليك بجزء من الدعم في حياتك الطبيعية.


لا تجيد إنشاء مشروع أصلا و ليس لديك القدرة على انشاء مشروع لضعف خبراتك التجارية أو أن ما تجيد من عمل لا يعود بأي أرباح تتناسب و المجهود المقدم في ضل الظروف الاقتصادية لبلدك.


تجربتي في بلوجر ناجحة أم فاشلة


كيف قررت ان يكون الحل هو مدونة بلوجر


تجربتي في بلوجر ناجحة أم فاشلة


بحثت كثيرا كيف و من أين أبدأ في الشبكة الإلكترونية و ما هو أفضل خيار أبدأ منه لتحقيق الربح المادي.


شاهدت العشرات من الفيديوهات على اليوتيوب و قرأت الكثير من المقالات و المواضيع التي تتحدث عن الربح من خلال الانترنت.


قرأت تجارب و حددت أهداف و دونت ملاحظات و خصصت وقت طويل لتحديد التوجهات و في أي اتجاه سيكون الخيار.


قيمت قدراتي و فكرة في إمكانياتي من ناحية الوقت المتاح و الأدوات المتوفرة، فوجدت في نفسي الرغبة في التوجه للكتابة و تحديدا الكتابة في المواضيع الخلافية و التي فيها عكس للمفاهيم الراسخة و الخاطئة في العقول حيث أن هذا المجال من إهتماماتي الشخصية.


أكثر مجال يمكن من خلاله و ضمن امكانياتي ان أحقق من خلاله غايتي هو مدونة كتابية ، اعرض بها الافكار بأسلوب المقالات المكتوبة حيث ان التوجه لعرض الافكار من خلال الفيديو يحتاج الى وقت فراغ طويل و ادوات و لوازم ضرورية لهذا الهدف و هي غير متوفرة لدي.


بلوجر هو الطريق الأفضل، من خلال إنشاء مدونة اعرض بها كتاباتي و أفكاري بإسلوبي الخاص دون جهد عالي و دون الحاجة الى لوازم مكلفة مثل الكميرات و الإضاءة للفيديوهات و مراجع و مصادر مع برامج المونتاج المكلفة.


انشاء مدونة بلوجر كيف كانت البداية


تجربتي في بلوجر ناجحة أم فاشلة


بدأت التركيز على كيفية فتح حساب بلوجر و تابعت الفيديوهات التعليمية التي توضح و بالتفصيل الآليه المناسبة لفتح حساب على بلوجر.


فتحت الحساب و ملئت البيانات و حددت هدف المدونة على بلوجر و أسم المدونة و نوعية المواضيع التي سأعمل على عرضها و بدأت أكتب مواضيعي، و ظننت ان الأمور هكذا قد تمت و انا أنتظر الوقت المناسب فقط ليتم إدراجي ضمن برامج الاعلانات من خلال تأهيلي للإشتراك في جوجل أدسينس.


بدأت اواجه الصعوبات بأن مدونتي لا يأتيها متابعين و معدل المشاهدات جدا منخفض، و عدت للبحث من جديد عن كيفية زيادة عدد المشاهدين و إظهار مواضيعي ضمن مواقع البحث مثل جوجل كروم.


تعرفت على جوجل اناليتكس و جوجل كونسول و التي كان يجب علي الانتباه إليها من البداية فبدأت بتوثيق صفحاتي من خلال جوجل كونسول على فهرس جوجل حتى يؤهل للظهور على محرك البحث جوجل كروم.


تعرفت على الشروط التي تبحث عنها محركات البحث بما يطلق عليه السيو CEO و بدأت بالبحث عن القوالب المناسبة و التعامل مع الاكواد و لغة HTML و بدأت أدخل في علم جديد لم أكن أعلم عنه شيء من قبل و بدأت أعمل و أتدرب و أجرب الى إن وصلت الى بداية تعتبر مناسبة لي.


دخلت عالم التريند TREND و بدأت اتكلم عن بهذه المواضيع بما يتناسب مع سياسة مدونتي و نوعية الافكار التي أطرحها نجح الأمر و لكن من الصعب ايجاد الوقت الكافي للمتابعة اليومية و المستمرة، مع ذلك بقيت مستمرا و احقق نجاح مقبول.


غيرت السياسة و بدأت أقيم مواضيعي التي حققت اعلى المشاهدات و بدأت اكرر الكتابة بنفس المجال كون هذا الرائج عند المتابعين.


بعد مرور اكثر من ١٣ شهرا جائتني الرسالة المنتظرة انت مؤهل للإشتراك في برنامج جوجل ادسينس لتحقيق الارباح من خلال الاعلانات المدفوعة.


تجربتي في بلوجر ناجحة أم فاشلة


نقاط مهمة إنتبه لها خلال انشاء مدونة بلوجر


تجربتي في بلوجر ناجحة أم فاشلة

لا يوجد فيديو على اليوتيوب يقدم لك الفكرة الحقيقية لتحقيق النجاح فهم يريدون فقط ان يبقوك تتابع الفيديو الذي تتجاوز مدته ال ١٥ دقيقة لتحقيق ارباح خاصة لهم، و كل ما يقدم ما هو ألا تكرار بين جميع الفيديوهات و بعناوين جاذبة و اسلوب عرض تشويقي حتى لا تغادر الفيديو و بالنهاية الفكرة واحدة و الكلام نفسه و النتيجة التي تريدها لن تجدها.


الاجتهاد الشخصي و قراءة تحليلات جوجل و نصائح جوجل هي الطريقة الوحيدة الصحيحة و السهلة لتحقق ما تريده اما الفيديوهات فهي نصب و استغلال و لن تخرج منها الا بما لا يزيد عن 20% مما تريد.


مثلا .. ترى فيديو بعنوان كيف تربح من بلوجر او حقق ٥٠٠٠ دولار شهريا من بلوجر او ١٠٠٠٠ مشاهدة لمدونتك يوميا و غيرها الكثير من هذه العناوين البراقة و في النهاية هم لا يخبروك بطريقة فعلية فقط كلام و بدون تطبيقات فهم دائما يخفون عنك السر الحقيقي او النقطة المهمة.


كيف تحقق نجاح لمدونتك في بلوجر بكل بساطة أضف مواضيع لها متابعة و الناس تبحث عنها دائما بشكل مستمر مثل (وصفات الطبخ، الفن و النجوم، كرة القدم، السياسة الحالية و الفضائح على مختلف مستوياتها خلافات الأديان و المواضيع الدينية الجدلية و غيرها الكثير الكثير) و ليس من الصعب تحديدها فقط ادخل على جوجل تريند و اقرأ ما هي المواضيع الرائجة في بلدك او البلاد المحيطة و حتى على مستوى العالم و إبدا بالكتابة بما يتناسب مع اهتماماتك، ثم أنشر الموضوع و ثبته على جوجل كونسول و انتهى.


تجربتي في بلوجر ناجحة أم فاشلة

نصائح قد تستمع لها بان تقوم بربط مدونتك او مواضيعك على مواقع اخرة تعرضها لك مثل (QOURA, THBBET, PINTREST) فكرة جيدة و لكن كم شخص يبحث عن معلومة سيدخل الى هذه المواقع و يبحث من خلالها، و هو متاح له محركات البحث الرئيسية مثل جوجل كروم.


الاستغلال قد تتعرض له من خلال تنزيل القوالب المجانية التي تحقق شروط السيو CEO ، فمعضم مصمميها يستغلون جهل الاشخاص بلغة ال HTML او طريقة كتابة الاكواد، فقد يربط مدونتك بمدونته الشخصية او قد يعطل عليك الظهور على مواقع البحث و لا أعلم لماذا يلجأون الى هذا السلوك القبيح.


ستقرأ او تشاهد أنك يجب ان تختار قالب يحقق الشروط و يؤهلك الى جوجل ادسينس و يرفع من تقييم محركات البحث لمدونتك، كله كذب و ليس له دور الا في لفت نظر المشاهد في حال وصل الى مدونتك و بالطبيعي ان يصل مدونتك سيقرأ ما يبحث عنه فالشكل العام للمدونة ليس عنصر جذب الأهم هو عرض المواضيع التي يهتم بها الباحث و استخدام الخطوط و المقاسات و حتى الألوان التي تسهل على المشاهد الاستمرار في القراءة و قد ينتقل الى مواضيع اخرى ضمن مدونتك.


النصيحة: إلتزم مع كل تعليمات و خطوات جوجل في انشاء مدونتك و تحقيق الشروط و خذ من الفيديوهات و المقالات الافكار و اصنع منها فكرة واحدة لأنهم لا يقدموا الافكار كاملة، و لا تيأس مع الوقت فهذه الخطوة تحتاج الى الإنتظار.


الروابط المهمة على جوجل لدعم مدونتك على بلوجر:

 جوجل اناليتكس 

https://analytics.google.com/analytics/web/provision/#/provision

جوجل كونسول

https://search.google.com/search-console/about

جوجل تريند 

https://trends.google.com/trends/?geo=US

شرح جوجل اناليتكس

https://support.google.com/analytics/answer/1008015?hl=ar





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع